وصف الدورة:
الجزء الأول: المقدمة
1. نظرة عامة على الدورة:
تهدف هذه الدورة إلى تزويد مديري العقارات السكنية بالأدوات والخبرة اللازمة لإدارة الجوانب الحياتية للعقارات السكنية بشكل احترافي. حيث ستكون هذه الدورة مرجعًا مستمرًا، وتوفر العديد من النماذج وقوائم المراجعة للتطبيق الفوري في العمل.
ستتعلم في هذا الدرس كيفية:
· فهم إدارة العقارات السكنية والأدوار والمسؤوليات التي يتولاها مدير العقارات السكنية.
· فهم ما يتوقعه مالكو العقارات من مدير العقارات، والمساعدة في تحقيق أهداف المالكين وتقديم التقارير إلى المالكين والمقرضين والوكالات التنظيمية.
· المساعدة في جميع مجالات إدارة العقارات السكنية، بما في ذلك العلاقات مع الموظفين والمتعاقدين والسكان، والميزانية والمحاسبة، والصيانة والفحوصات.
· تحديد المهام التي يجب أولويتها وإنجازها.
· قيادة الفريق ودفعه ودعمه وإدارته بشكل مناسب.
2. ما هي إدارة العقارات السكنية؟
إدارة العقارات السكنية ليست مجرد وظيفة، بل هي رحلة مليئة بالتحديات والمكافآت، حيث يتولى المدير مسؤولية إدارة مشاريع متعددة وتلبية احتياجات متنوعة من المستأجرين والملاك.
ستتعلم في هذا الدرس كيفية:
· وصف هياكل شركات إدارة العقارات المختلفة ونماذج التوظيف.
· شرح خصائص العقارات السكنية.
· سرد الاعتبارات الرئيسية لأنواع الملكية المختلفة.
· تحديد أهداف وأهداف المالك.
الجزء الثاني: الأخلاقيات
3. مقدمة إلى الأخلاقيات
أولاً وقبل كل شيء، تشير الأخلاقيات إلى المعايير الراسخة للصواب والخطأ التي تخبرنا بما يجب أن نفعله. على سبيل المثال، تشير الأخلاقيات إلى المعايير التي تفرض التزامات بالامتناع عن أعمال مثل السرقة أو الاحتيال. كما تطالب المعايير الأخلاقية بفضائل مثل الصدق والرحمة والولاء.
ستتعلم في هذا الدرس كيفية:
· تعريف مفهوم الأخلاقيات وعلاقتها بالأخلاق والقانون.
· شرح تاريخ IREM.
· فهم الغرض من مدونة قواعد الأخلاقيات المهنية لـ IREM.
4. اتخاذ القرارات الأخلاقية
يمكن أن تنشأ القضايا الأخلاقية في الحياة اليومية ويمكن أن تكون محيرة في بعض الأحيان. "طريقة الأسئلة الخمسة" هي إطار قيم لتوضيح وفحص القرارات الأخلاقية، بالإضافة إلى الرجوع إلى مدونة قواعد الأخلاقيات المهنية لـ IREM.
ستتعلم في هذا الدرس كيفية:
· تحديد الأعذار والمبررات لممارسة الأعمال التجارية غير الأخلاقية.
· التعرف على استراتيجيات حل المعضلات الأخلاقية.
5. مدونة الأخلاقيات المهنية لـمعهد إدارة العقارات IREM
o تأسس معهد إدارة العقارات IREMفي عام 1933 كحجر الأساس لتأسيس منظمة من مديري العقارات المسؤولين الذين يعارضون الممارسات التجارية غير الأخلاقية. تطورت تلك المعايير المبكرة في الثلاثينيات إلى ما هي عليه اليوم، وهي مدونة الأخلاقيات المهنية لـمعهد إدارة العقارات IREM ®.
ستتعلم في هذا الدرس كيفية:
· فهم مواد مدونة قواعد الأخلاقيات المهنية لـ IREM وتطبيقها على المواقف الواقعية.
6. تعارض المصالح
o تؤكد العلاقة التعاقدية القائمة على الثقة والاحترافية بينك وبين عملائك وزملائك أنهم يمكنهم الاعتماد عليك في جميع التعاملات التجارية. نظرًا لأهمية هذه العلاقة، يجب تجنب أي موقف قد يؤدي إلى تضارب في المصالح، حيث تتعارض فيه مصلحتك الشخصية مع مصلحة العمل.
ستتعلم في هذا الدرس كيفية:
· شرح معنى العلاقة التعاقدية.
· تحديد العوامل التي تساهم في تعارض المصالح.
7. دراسات حالة حول كيفية تطبيق مدونة الأخلاق المهنية
يلتزم معهد IREM
بتطبيق صارم
لمدونتها الأخلاقية من خلال هيكل تنظيمي متكامل يضمن نزاهة العملية. وتشمل
هذه العملية مراجعة دقيقة للأقران وإجراءات تأديبية محددة، وتتولى ثلاثة مجالس
متخصصة الإشراف على هذه المهام.، وهي مجلس
التحقيق الأخلاقي، ومجلس الاستماع والتأديب، ومجلس الاستئناف.
ستتعلم في هذا الدرس:
· شرح كيفية تطبيق مدونة قواعد الأخلاقيات المهنية لـ IREM.
· تقييم الانتهاكات الأخلاقية الحقيقية وتحديد النتائج من خلال دراسة حالة مفصلة.
8. ملخص
الأخلاقيات أكثر من مجرد مجموعة من القواعد. إذ تعتبر التزام شخصي بتحديد الشيء الصحيح الذي يجب فعله ثم القيام بذلك فقط. تعد جيدة بالنسبة لك ولنشاطك التجاري وللصناعة بشكل عام. نتمنى لك حظًا سعيدًا في امتحانك اليوم، وفي مستقبلك كعضو أخلاقي في IREM ومحترف في إدارة العقارات.
ستتعلم في هذا الدرس كيفية:
· مراجعة المفاهيم التي تم تعلمها خلال "الأخلاقيات لمدير العقارات (ETH800)".
الجزء الثالث: الموظفون
9. إدارة الفريق وقيادته
مدير العقارات الفعال هو الذي يفهم التحولات المختلفة في العقار ويخلق بيئة يتم تشجيع جميع أعضاء الفريق فيها على بذل أفضل ما لديهم. حيث يجب على مدير العقارات إنشاء استراتيجية متعمدة لإدارة الفريق وقيادته.
ستتعلم في هذا الدرس كيفية:
· تحديد دور مدير العقارات في فريق العقار.
· تحديد ووصف النهج في الإدارة.
· تحديد الديناميات بين الأجيال المتعلقة بالإدارة.
· تحديد ما يحفز الموظفين.
10. دورة حياة الموظف
سيؤدي العثور على المواهب المناسبة وتوظيفها وتدريبها وتقييمها إلى زيادة النتيجة النهائية من خلال تقليل دوران الموظفين وزيادة جودة العمل. يجب على مدير العقارات فهم دورة حياة الموظف والاعتبارات القانونية ذات الصلة طوال العملية لجذب وبناء فريق عقارات فعال والاحتفاظ به.
ستتعلم في هذا الدرس كيفية:
· تحديد ووصف المكونات الرئيسية في عملية التوظيف والتوظيف.
· تحديد استراتيجيات لتوجيه الموظفين الجدد وتدريبهم.
· تنفيذ عملية إدارة الأداء.
· إدارة الاحتفاظ بالموظفين ودورانهم.
11. التواصل وحل النزاعات
تتضمن إدارة الموظفين فهم مهارات التواصل بالإضافة إلى الأساليب المختلفة لحل النزاعات. يجب على المدير تطوير مهارات الاستماع الفعال والتواصل غير اللفظي لتفكيك حواجز التواصل وتمكين حل المشكلات بشكل أكثر فعالية بين الموظفين.
ستتعلم في هذا الدرس كيفية:
· التعرف على حواجز التواصل الشائعة.
· إظهار الاستماع الفعال.
· تفسير السلوك غير اللفظي.
· مقارنة أنماط حل النزاعات.
· التعرف على استراتيجيات حل المشكلات.
الجزء الثالث: المحاسبة والميزانية
12. المحاسبة
يضمن الإشراف على الإجراءات المحاسبية الدقيقة والفعالة والتنفيذ سلامة الوضع المالي للعقار. يجب أن يكون مدير العقارات قادرًا على تحديد وفهم مهارات المحاسبة اللازمة لتحقيق أهداف المالك لأداء العقار وتوفير الأساس لاتخاذ قرارات التشغيل اليومية.
ستتعلم في هذا الدرس:
· وصف أهمية المحاسبة والميزانية.
· التمييز بين المحاسبة والميزانية.
· التعرف على الممارسات المحاسبية والأخلاقية في الميزانية.
· وصف الوظيفة المحاسبية.
· تعريف وتوضيح المصطلحات